اسم الباحث:نغم عبدو منصور

اسم المشرف:وليد حمادة

العنوان:فاعلية برنامج مقترح قائم على أسلوب التعلم بالملاحظة في تحقيق بعض الأهداف الجمالية لدى طفل الروضة

العنوان باللغة الانكليزية:The effectiveness of a proposed program based on the observational learning method in achieving some aesthetic goals for the kindergarten child

القسم:تربية الطفل

العام:2020

الملخص:هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج مقترح قائم على أسلوب الملاحظة في تحقيق بعض الأهداف الجمالية لدى طفل الروضة.

وعن هذا الهدف تتفرع الأسئلة البحثية الآتية :

1 – ما الأهداف الجمالية المناسبة لطفل الروضة؟

2- ما إجراءات البرنامج القائم على أسلوب الملاحظة في تحقيق بعض الأهداف الجمالية لدى طفل الروضة؟

3- ما فاعليك البرنامج المقترح القائم على أسلوب الملاحظة في تحقيق بعض الأهداف الجمالية لدى طفل الروضة؟

وقد تألف البحث من بابين بالاضافة الى صفحة العنوان وتشكيل لجنة المناقشة والحكم والشكر والاهداء

وفهرس المحتويات.

وكان أول هذه الأبواب

هو الاطار النظري الذي تضمن فصلين

الفصل الأول تحدث عن التعريف البحث الذي تضمن مقدمة البحث، ومشكلته، واهميته، وأهدافه، واسئلته، وفرضياته، ومصطلحاته وتعريفاته الإجرائية. أما الفصل الثاني فتناول أدبيات البحث التي تناولت مخورين أساسين المحور الاول تضمن التربية الجمالية  والمحور الثاني تضمن اسلوب الملاحظة.

وخصص الباب الثاني من البحث للاطار العملي الذي تضمن فصلين

حيث تناول الفصل  الاول: اجراءت البحث من حيث مجتمع البحث وعينته وأدواته ومنهجه، وإجراءات تصميمهاهو الاطار النظري الذي تضمن فصلين

الفصل الأول تحدث عن التعريف البحث الذي تضمن مقدمة البحث، ومشكلته، واهميته، وأهدافه، واسئلته، وفرضياته، ومصطلحاته وتعريفاته الإجرائية. أما الفصل الثاني فتناول أدبيات البحث التي تناولت مخورين أساسين المحور الاول تضمن التربية الجمالية  والمحور الثاني تضمن اسلوب الملاحظة.

وخصص الباب الثاني من البحث للاطار العملي الذي تضمن فصلين

حيث تناول الفصل  الاول: اجراءت البحث من حيث مجتمع البحث وعينته وأدواته ومنهجه، وإجراءات تصميمها.

أما الفصل الثاني فقد تناول عرض نتائج البحث وتوصياته.

وفي الصفحات الأخيرة من البحث تمت كتابة ملخص البحث ومراجع البحث وملاحقة.

تم احراد الدراسة على عينة من أطفال رياص الفئة الثالثة الأطفال من روضة الشهيد حسين عباس الحسين في مدينة حمص.

وتكونت هذه العينة من مجموعتين.

مجموعة تجريبية تضم 11 طفل وطفلة، ومجموعة ضابطة تضم 16 طفل وطفلة.

ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتصميم الادوات الآتية :

قائمة بالأهداف الجمالية المناسبة لطفل الروضة، بطاقة ملاحظة،

برنامج مقترح قائم على أسلوب الملاحظة في تحقيق بعض الأهداف الجمالية لدى طفل الروضة.

وقد توصل البحث الى مجموعة من النتائج يمكن ايجاز اهمها:

1-فاعلية البرنامج المقترح القائم على اسلوب الملاحظة في تحقيق بعض الأهداف الجمالية لدى أفراد المجموعة التجريبية.

2-ليس هناك اي تاثير لمتغير الجنس في أسلوب الملاحظة في تحقيق بعض الأهداف الجمالية لدى افراد المجموعة التجريبية.

3-ليس هناك تأثير لمتغير المستوى الاقتصادي في أسلوب في تحقيق بعض الأهداف الجمالية لدى أفراد المجموعة التجريبية.

و في ضوء نتائج البحث ومراجعة النظرية للادبيات التربوية تم اقتراح مجموعة من التوصيات :

1-التوعية بأهمية الجماليات في تشكيل شخصية الاطفال لدى الأباء والأمهات.

2-توعية الآباء والأمهات على اهمية اسلوب الملاحظة في اكساب الطفل السلوكيات الحسنة وتجنيبه السلوكيات غير الحسنة.

3_توعية معلمة الروضة على أهمية أسلوب الملاحظة في اكساب الطفل السلوكيات الجيدة والمعلومات بطريقة شيقة بعيدا عن التلقائية.

4_توفير الادوان والحاجات اللازمة للتعبير الفني داخل الروضة.

5_تجميل الروصة بالثور واللوحات التي تساعد على غرس حاسة الجمال لدى طفل الروضة. في ضوء نتائج البحث ومراجعة النظرية للادبيات التربوية تم اقتراح مجموعة من التوصيات :

1-التوعية بأهمية الجماليات في تشكيل شخصية الاطفال لدى الأباء والأمهات.

2-توعية الآباء والأمهات على اهمية اسلوب الملاحظة في اكساب الطفل السلوكيات الحسنة وتجنيبه السلوكيات غير الحسنة.

3_توعية معلمة الروضة على أهمية أسلوب الملاحظة في اكساب الطفل السلوكيات الجيدة والمعلومات بطريقة شيقة بعيدا عن التلقائية.

4_توفير الادوان والحاجات اللازمة للتعبير الفني داخل الروضة.

5_تجميل الروصة بالثور واللوحات التي تساعد على غرس حاسة الجمال لدى طفل الروضة.

6_ التعاون بين الروضة والاسرة لتوفير المناخ اللازم لتنمية البعد الجمالي لدى طفل الروضة.

7_امداد الروضة بالأدوات والأنشطة التي تعتمد على أسلوب الملاحظة في تحقيق أهداف الروضة في تربية الطفل.

تحميل البحث: