اسم الباحث:ايناس خالد عمري اسم المشرف:الدكتورة : هبه سعد الدين العنوان:فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية السلوكيات الحياتية و المهنية لدى تلاميذ الصف الأول الأساسي العنوان باللغة الانكليزية:The effectiveness of the self_ inquiry strategy in developing the life and professional behaviors of first grade students القسم:تربية الطفل العام:2021 الملخص:هدف البحث الحالي : إلى تعرف فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية السلوكيات الحياتية و المهنية لدى تلاميذ الصف الأول الأساسي . وعن هذا الهدف تتفرع الأسئلة البحثية الآتية : _ ما السلوكيات الحياتية و المهنية اللازمة و المناسبة لتلاميذ الصف الأول الأساسي . _ما المقياس المصور لسلوكيات الحياتية و المهنية اللازمة و المناسبة لتلاميذ الصف الأول الأساسي. وقد تألف البحث من بابين : الباب الأول: الإطار النظري الذي تضمن ثلاثة فصول :تناول الفصل الأول( التعريف بالبحث )حيث تضمن مقدمة البحث و مشكلته و أهميته و أهدافه و فرضياته و حدوده و مصطلحاته و تعريفاته الإجرائية و الخطوات التي سيتبعها للإجابة عن أسئلته . أما الفصل الثاني : فتناول الدراسات السابقة العربية و الأجنبية و تعقيب عليها ، أما الفصل الثالث فقد تضمن ( أدبيات البحث ) التي تضمنت محورين أساسيين هما 🙁 المحور الأول :استراتيجية التساؤل الذاتي ، المحور الثاني : السلوكيات الحياتية و المهنية ) وخصص الباب الثاني : الإطار العملي و تضمن فصلين : الفصل الأول : إجراءات البحث من حيث مجتمع البحث و عينته و منهجه و أدواته و تصميمها . أما الفصل الثاني : فقد تناول عرض نتائج البحث و مقترحاته و في الصفحات الأخيرة من البحث تم كتابة ملخص البحث و مراجعه و ملاحقه . تم إجراء البحث على عينة من تلاميذ الصف الأول الأساسي في مدرسة صالح قنباز في محافظة حماة ، وتكونت من مجموعتين :مجموعة تجريبية (25)تلميذاً و مجموعة ضابطة (25)تلميذاً . ولتحقيق أهداف البحث تم اتباع المنهج التجريبي و أعدت الباحثة الأدوات الآتية : (قائمة السلوكيات الحياتية والمهنية اللازمة و المناسبة لتلاميذ الصف الأول الأساسي _ المقياس المصور لسلوكيات الحياتية و المهنية اللازمة و المناسبة لتلاميذ الصف الأول الأساسي _دليل المعلم القائم على استراتيجية التساؤل الذاتي بغرض إكساب تلاميذ الصف الأول لسلوكيات الحياتية والمهنية). وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج يمكن إيجاز أهمها بالنقاط الآتية : _ فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية السلوكيات الحياتية و المهنية لدى أفراد المجموعة التجريبية في المقياس البعدي . _قيمة حجم الأثر ما بين التطبيق القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية كان كبير و تعزى إلى فاعلية التساؤل الذاتي في تنمية السلوكيات الحياتية و المهنية اللازمة و المناسبة لتلاميذ الصف الأول الأساسي . _ فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية السلوكيات الحياتية بأبعادها ( الصحية _ الغذائية _ البيئية) وفي تنمية السلوكيات المهنية بأبعادها ( مهنة الفلاح _ التوعية المرورية _ تقانة المعلومات ) لدى تلاميذ الصف الأول الأساسي . ليس هناك أي تأثير لمتغير الجنس في فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية السلوكيات الحياتية و لكن كان هناك تأثير لمتغير الجنس لصالح الذكور في فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية السلوكيات المهنية . _بقاء أثر التعلم لدى أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي المؤجل لسلوكيات الحياتية و المهنية يعزى لفاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي لدى تلاميذ الصف الأول الأساسي . وفي ضوء نتائج البحث و المراجعات النظرية للأدبيات التربوية تم تقديم مجموعة من المقترحات أهمها: _ ضرورة تدريب المعلمين و تشجيعهم على استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي لما أثبتته من فاعلية في تنمية السلوكيات الحياتية و المهنية لدى تلاميذ الصف الأول أساسي . _ ضرورة الاهتمام بتطوير المناهج و إعادة تنظيمها بما يواكب التطورات الحديثة فلا بد من توجيه المشرفين التربويين على التركيز على السلوكيات الحياتية و المهنية بحيث تكون المناهج الدراسية متكاملة . _ ضرورة تدريب المعلمات في برامج التربية العملية على كيفية إعداد دروس وفق استراتيجية التساؤل الذاتي _ضرورة الاهتمام بالسلوكيات الحياتية و المهنية من قبل الموجهين و المعلمين بحيث يتم جعل حصة في الأسبوع لتدريس ذلك لما لها من فائدة كبيرة للمتعلمين في حياتهم اليومية . _ إجراء بحوث لاحقة تكمل الدراسة الحالية و تعالج الجوانب التي لم تتناولها و خاصة فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية سلوكيات حياتية و مهنية غير التي تمت دراستها في هذه الدراسة. تحميل البحث: