الرئيسية / دور التربية المدرسية في تعزيز قيم الانضباط المدرسي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

دور التربية المدرسية في تعزيز قيم الانضباط المدرسي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

اسم الباحث:إيلاف محمد عبد العزيز

اسم المشرف:   أ.د محمد اسماعيل  –د. غسان الخلف

العنوان:دور التربية المدرسية في تعزيز قيم الانضباط المدرسي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

العنوان باللغة الانكليزية: The Scholastic Education Role in Consolidating the Second- Basic Graders’ School Discipline values

القسم:المناهج وطرائق التدريس

العام:2021

الملخص:دور التربية المدرسية في تعزيز قيم الانضباط المدرسي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

أهداف الدراسة: تمثلت أهداف الدراسة بالآتي:

  • تحديد قيم الانضباط المدرسي.
  • تحديد دور التربية المدرسية في تعزيز قيم الانضباط المدرسي لدى تلاميذ (الحلقة الثانية) من التعليم الأساسي.

منهج الدراسة:

تم استخدام المنهج الوصفي، وذلك من خلال جمع البيانات والمعلومات التي تصف الظاهرة المدروسة من خلال الربط بين العناصر والجوانب المتعلقة بالتربية المدرسية.

عينة الدراسة:

تكونت عينة الدراسة من (186) إداري ، و(495) معلم من مدارس مدينة حمص (الحلقة الثانية)التعليم الأساسي الخاصة والحكومية وعددها ، منهم (168) إداري و(360) معلم من (3) مدارس خاصة، (18) إدارياً و( 135) معلم من (12) مدرسة حكومية ، بالإضافة إلى عينة ممثلة من التلاميذ، وتشمل (30) تلميذاً من مدرسة خاصة و(30) تلميذاً من مدرستين حكوميتين.

 

أدوات الدراسة: تم استخدام الأدوات الآتية:

  • قائمة قيم الانضباط المدرسي.
  • استبانة موجهة للمعلمين والإداريين.
  • بطاقة ملاحظة موجهة للتلاميذ.

 

نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى انخفاض دور التربية المدرسية في تعزيز قيم الانضباط المدرسي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.

تحميل البحث: