الرئيسية / تحقيق خوارزميّة تابع الارتباط لمطابقة الصّور باستخدام لوحات مصفوفات البوابات المنطقية القابلة للبرمجة من حيث الأداء والفعالية

تحقيق خوارزميّة تابع الارتباط لمطابقة الصّور باستخدام لوحات مصفوفات البوابات المنطقية القابلة للبرمجة من حيث الأداء والفعالية

اسم الباحث:آمِــــنَــة خــليـل أبـــوزيـــــد

عنوان البحث:

تحقيق خوارزميّة تابع الارتباط لمطابقة الصّور باستخدام لوحات مصفوفات البوابات المنطقية القابلة للبرمجة
من حيث الأداء والفعالية

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

The Implementation of Correlation Function Algorithm for Image Registration Using FPGA platforms
(performance and scalability)

اسم المشرف :د.م. عيد العبود-د.م. مازن يوسف

العام:2021

القسم:الهندسة الالكترونية والاتصالات

الملخص:

يتمثّل الهدف الرئيسي للبحث في تنفيذ خوارزمية مطابقة لصورة image registration algorithm  بالإضافة إلى استكمال بنية الأجهزة التي يمكن أن تؤدي هذه الخوارزمية في الوقت الحقيقي باستخدام تقنية FPGA .

قمنا في المرحلة الأولى بدراسة مطابقة الصور Image Registration تعريفها و أسباب تشوهات الصور، بالإضافة إلى تطبيقاتها العملية المستخدمة، وحددنا الأخطاء التي نواجهها في مطابقة الصور، كما صنفنا خوارزميات المطابقة والخطوات الأساسية في تنفيذ المطابقة بما فيها تابع التحويل، والذي اخترنا أن يكون هو تابع الارتباط.

درسنا في المرحلة الثانية مقارنة ثلاث خوارزميات لمطابقة الصور ثنائية الأبعاد ضمن جزء صغير من البيكسل التي تستخدم التحسين غير الخطي وتحويلات فورييه المتقطع المتعددة المصفوفات، وعملنا على تصميمها بلغة MATLAB والمقارنة بين أدائها.

أجرينا دراسة أداء خوارزميّة مطابقة الصور على لوحات FPGA وتحليلها، والتّطرق للمشكلات التي يعاني منها هذا النظام . وتطرقنا للقيود التي تحدّ من استخدام FPGA وبعض الحلول العامة لحلّها.

قمنا بإجراء تطبيق عملي للخوارزمية باستخدام برنامج MATLAB ، بالإضافة إلى التطبيق على برنامج المحاكاة Quartus باستخدام لغة VHDL، وتحليل النتائج ومناقشتها ومقارنتها.

وحصلنا في النهاية وبعد المناقشة والتحليلات على نتائج تبيّن أن أداء هذه الخوارزمية وفعاليّتها تفي بمتطلبات معالجة الصور في الوقت الحقيقي ، وأظهرت النتيجة أن الطرق القائمة على FPGA المقترحة تتمتع بسرعة عالية وتكلفة منخفضة.

التحميل