الرئيسية / دراسة متانة وصلابة الوصلة المعدنية جائز – جائز

دراسة متانة وصلابة الوصلة المعدنية جائز – جائز

اسم الباحث:محمد غزوان عبد الدائم بسمار

اسم المشرف:الدكتور إحسان الطرشة-الدكتور عبد الكريم الجرف

العنوان:دراسة متانة وصلابة الوصلة المعدنية جائز – جائز

العنوان باللغة الانكليزية:A study submitted for Master Research in Structural  Engineering titled

القسم:الهندسة الإنشائية

العام:2022

الملخص:تكتسب الوصلات المعدنية أهمية كبرى في تشييد المنشآت المعدنية لأنها تلعب دوراً هاماً في استقرار المنشأ حيث تتنوع أشكال هذه الوصلات حسب نوع العناصر الانشائية التي تصل فيما بينها أو حسب الحالة الاجهادية التي تتعرض لها الوصلة , وإن تنفيذها بشكل صحيح يؤدي إلى نتيجة صحيحة في نقل الأحمال وتوزيع العزوم بين العناصر المكونة للجملة  وفي حال لم تكن الوصلة المنفذة متوافقة مع الفرضيات الانشائية المستخدمة في التصميم فإن هذا يؤدي إلى انهيار الوصلة تحت تأثير الحمولات الخارجية.

يهدف البحث إلى إجراء دراسة تجريبية وتحليلية لمعرفة توزع الإجهادات الداخلية في صفائح الوصل المعدنية لوصلة جائز – جائز بحالة تعرضها لعزم انعطاف صافي بالإضافة لدراسة التشوهات الحاصلة نتيجةً للحمولات الخارجية وذلك من خلال الاعتماد على إجراء تجارب عملية لجوائز معدنية موصولة باستخدام هذا النوع من الوصلات ومقارنة النتائج مع نموذج عددي وفق برنامج Abaqus الذي يعتمد طريقة العناصر المحدودة في التحليل من أجل الوصول إلى حالة مثلى في تنفيذ هذا النوع من الوصلات في الواقع العملي.

مع الأخذ بعين الإعتبار تأثير متغيرين هما :

  • سماكة صفيحة الوصل المستخدمة.
  • استخدام صفائح وصل مزدوجة على الجناح الموصول.

حيث تم تجيز العينات التجريبية المكونة من جائز معدني IPE 140 وبراغي وصل عالية المقاومة Gr 8.8 بقطر 10 mm وصفائح وصل بسماكة 8 mm وتم اجراء تجارب الشد لتحديد مواصفات كل من العناصر المذكورة (اجهاد الخضوع – اجهاد الانقطاع).

وبعد تجميع وتجهيز العينات تم اختبارها على جهاز كسر الجوائز بالانعطاف في مخبر البيتون المسلح – كلية الهندسة المدنية جامعة البعث وتم رسم منحنيات N-Δ للعينات المختبرة تجريبياً.

تم بناء نموذج عددي باستخدام برنامج Abaqus مطابق للعينات التجريبية وتمت مقارنة النتائج التجريبية والتحليلية من حيث منحنيات  N-Δوقيمة حمولة الانهيار وآلية الانهيار من أجل التوسع في الدراسة البارامترية واعتماد النموذج والنتائج التحليلية حيث تم العمل تحليلياً على بناء نماذج عددية أخرى بسماكات مختلفة لصفائح وصل مفردة mm (10 – 12) وأيضاً نماذج تحليلية باستخدام صفائح وصل مضاعفة بسماكة (4 – 6) mm ومقارنة آلية الانهيار في كل حالة من الحالات المذكورة وتحديد قيم السهم الأعظمي والحمولة الأعظمية.

وقد توصل البحث إلى أن استخدام هذا النوع من الوصلات يزيد من قيمة السهم الأعظمي للجائز وكذلك قيم الدوران على جانبي الوصلة بالمقارنة مع حالة جائز مستمر بدون وصل و إن آلية الانهيار الحاصلة تحت تأثير الحمولات الشاقولية في حالة الصفائح المفردة يتم في جذع البرغي وتحت تأثير القوى القاصة الناتجة عن العزم.

أما في حال استخدام صفائح وصل مضاعفة فلم يغير ذلك من آلية انهيار الوصلة المختبرة حيث بقي الانهيار في جذع البرغي.

كلمات مفتاحية :وصلة جائز – جائز , صفائح وصل , براغي عالية المقاومة , منحنيات N-Δ , اجهاد الخضوع , اجهاد الانقطاع , العناصرالمحدودة.

تحميل البحث: